Ads Header

.

Pages

18 juillet 2013

مجلة "تايم" الأمريكية: تونس تترقب ثورة جديدة !!


قالت مجلة “تايم” الأمريكية، الثلاثاء، أن تونس التى شهدت مهد الربيع العربي، كانت تراقب بقلق الأحداث التى وقعت مؤخرا فى مصر، حيث يخشى الحزب الحاكم، حزب النهضة، من اندلاع ثورة جديدة فى تونس.
و أشارت المجلة إلى أنه بعد اندلاع الثورة فى تونس، و التى أسفرت عن خلع « زين العابدين بن على » في خمسة أسابيع فقط، اندلعت الثورة فى مصر، و كان العديد من المتظاهرين بها يرفعون علم تونس باعتبارها ملهمة الثورة، و منذ ذلك الحين كان المسار الذى تتخذه الأحداث فى كلا البلدين متشابها إلى حد بعيد، فقد فازت الأحزاب الإسلامية فى انتخابات ديمقراطية، فيما كانت القوى الأخرى تخوض صراعا حول الدستور الجديد. و أكدت “التايم” علي وجود فارق أساسي بين تونس و مصر، فقد قام « مرسي » بتجاهل المعارضة، و تعزيز قبضة جماعة الإخوان على السلطة، فيما يدير حزب النهضة تونس من خلال شراكة مع اثنين من الأحزاب العلمانية الأصغر، أحدهما يهيمن على الرئاسة تحت إشراف « منصف المرزوقي »، و الآخر يهيمن على الهيئة التى تسن الدستور. و في ظل التطورات الأخيرة فى مصر، يتمنى التوانسة أن يتمكن التحالف الذى تمكنوا من إقامته رغم هشاشته من أن يحميهم من نفس المصير.. فيقول « محمد عمر »، أحد أعضاء المكتب السياسى لحزب النهضة: “لقد توقعنا ما حدث فى مصر، و قد اختارنا أن نمنح فرصة للأحزاب العلمانية للمشاركة معنا، و هو ما يجعل تدخل الجيش أو ما شابه مستبعدا فى تونس”.
و من جهة أخرى، يعتقد العديد من التوانسة أن تونس ربما تشهد ثورة مماثلة لما حدث فى مصر خاصة فى ظل تنامى عدم الرضا عن عجز الحكومة عن تحسين الأوضاع الاقتصادية أو السيطرة على الجماعات الإسلامية المسلحة التي قامت إحداها باغتيال زعيم المعارضة، « شكرى بلعيد »، فى فيفري الماضي.